بحـث
المعايير القومية للمعلم
صفحة 1 من اصل 1
المعايير القومية للمعلم
المعايير القومية للمعلم و مجالاتها
1 – مجال التخطيط
تحديد الاحتياجات العلمية للتلاميذ.
التخطيط لأهداف كبرى توسع العمل الجماعي.
تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة لتعظيم زمن التعلم الفعلي.
2 – مجال إستراتيجيات التعلم و إدارة الفصل
استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة لتحسين التعليم .
تيسير خبرات التعلم الفعال بتشجيع التفاعل الإيجابي .
مشاركة التلاميذ في حل المشكلات و التفكير الناقد و الإبداعي .
توفير مناخ ميسر للعدالة و تحقيق المساواة .
الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
إدارة وقت التعلم بكفاءة في ضوء الخطة الزمنية المحددة .
3 – مجال المادة العلمية
التمكن من بنية المادة العلمية و فهم طبيعتها .
التمكن من طرق البحث في المادة العلمية .
تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى .
القدرة علي إنتاج المعرفة عن طريق تحليل المعلومات المتاحة و تدريب التلاميذ عليها .
4 – مجال التقويم
التقويم الذاتي بأساليب و أدوات مختلفة و تشجيع التلاميذ على تقويم ذاتهم .
تقويم التلاميذ بتصميم أدوات متنوعة و مبتكرة للتقويم .
التغذية الراجعة باستخدام نتائج التقويم لتحسين الأداء .
5 – مجال مهنية المعلم
أخلاقيات المهنة بتوجيه التلاميذ و معاونتهم في حل مشكلاتهم و احترام شخصياتهم .
التنمية المهنية بمواكبة ما يستجد في النظريات التربوية و في مادة التخصص .
1 – مجال التخطيط
تحديد الاحتياجات العلمية للتلاميذ.
التخطيط لأهداف كبرى توسع العمل الجماعي.
تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة لتعظيم زمن التعلم الفعلي.
2 – مجال إستراتيجيات التعلم و إدارة الفصل
استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة لتحسين التعليم .
تيسير خبرات التعلم الفعال بتشجيع التفاعل الإيجابي .
مشاركة التلاميذ في حل المشكلات و التفكير الناقد و الإبداعي .
توفير مناخ ميسر للعدالة و تحقيق المساواة .
الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
إدارة وقت التعلم بكفاءة في ضوء الخطة الزمنية المحددة .
3 – مجال المادة العلمية
التمكن من بنية المادة العلمية و فهم طبيعتها .
التمكن من طرق البحث في المادة العلمية .
تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى .
القدرة علي إنتاج المعرفة عن طريق تحليل المعلومات المتاحة و تدريب التلاميذ عليها .
4 – مجال التقويم
التقويم الذاتي بأساليب و أدوات مختلفة و تشجيع التلاميذ على تقويم ذاتهم .
تقويم التلاميذ بتصميم أدوات متنوعة و مبتكرة للتقويم .
التغذية الراجعة باستخدام نتائج التقويم لتحسين الأداء .
5 – مجال مهنية المعلم
أخلاقيات المهنة بتوجيه التلاميذ و معاونتهم في حل مشكلاتهم و احترام شخصياتهم .
التنمية المهنية بمواكبة ما يستجد في النظريات التربوية و في مادة التخصص .
سعيد حسن- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 66
الموقع : إدارة النوبارية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى