إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
إدارة النوبارية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

كيفية تصميم استراتيجية تدريسي جيدة

اذهب الى الأسفل

كيفية تصميم استراتيجية تدريسي جيدة Empty كيفية تصميم استراتيجية تدريسي جيدة

مُساهمة من طرف حاتم القاضى الخميس نوفمبر 03, 2011 2:45 pm


كيف تصمم الإستراتيجية ؟

تصمم الإستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الإستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ إستراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس .
مواصفات الإستراتيجية الجيدة في التدريس :
1- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.

2-المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.

3-أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.

4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.

5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .

6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة
مكونات استراتيجيات التدريس :

1-الأهداف التدريسية.

2-التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها داخل الفصل

3-الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف.

4-الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة.

5-استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها لمعلم ويخطط لها.

إن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي إستراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم عرف الإستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم.
ما خصائص التعلم النشط؟

يشارك المتعلمون في عملية التعليم والتعلم بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.

هناك تركيز أقل على نقل المعلومات وإيصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الأساسية والمتقدمة وتنميتها.

تشجيع الطلبة على استخدام مصادر رئيسية وأولية ومتعددة.

تفعيل لدور المتعلمين في مهارات وإستراتيجيات التفكير العليا، مثل ،التحليل، والتركيب، والتقييم وحل المشكلات.

تهيئة سياق تعليمي فعال ومناسب، داخل قاعة الدراسة، ويتيح العديد من الوسائل والأساليب التي يمكن استخدامها في عمليتي التعليم والتعلم.

استخدام التقييم الأصيل الذي يرتبط بالتعليم، وتوظيف للتقييم الذاتي للمتعلمين.

ما مفهوم التعلم النشط؟

فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف إلى تفعيل

دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم

على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات.
ما أمثلة إستراتجيات التعليم والتعلم؟

المحاضرات والشرح

حل المشكلات

المشروعات

العصف الذهني

الدراسة المعملية

العروض

المناقشة وحلقات البحث

التعلم الذاتي

الاكتشاف

لعب الأدوار

التعلم التعاوني
1. طرق التدريس

(1) طريقة الإلقاء :-

وفيها يقوم المعلم بإلقاء المعلومات أو عرضها على الطالبات ،

وتظل الطالبات أثناء الشرح منصتات إلى المعلم

وهن موقف سلبي يتلقين المعلومات جاهزة ،

دون أن ينشطن للبحث عنها ،

وفي هذه الطريقة يكون المعلم هو مصدر المعرفة

وعقل الطالبة وعاء يملأ بهذه المعرفة .

شروط الإلقاء الجيد

1. أن يكون الإلقاء لمدة قصيرة وألا يكون سريعاً حتى تتمكن الدارسات من متابعة المعلم وفهم معنى ما يقول .

2. أن يكون الصوت واضحاَ والأداء حسناً والنطق سليماً .

3. أن تكون لغة المعلم سهلة وألفاظه واضحة وجمله سليمة .

4. أن يمثل المعلم المعنى الذي يتعرض له في الإلقاء فيرتفع الصوت وينخفض تبعاً له .

5. أن يرتب المعلم عناصر الموضوع الذي يتحدث فيه ترتيباً منطقياً لتسهيل مهمة متابعة الدارسات.

6. أن يناقش المعلم الطالبات في كل عنصر من عناصر الدرس ليضمن فهمهن ومتابعتهن .

7. أن يستعين المعلم بوسائل إيضاح .

أوقات مناسبة لاستخدام هذه الطريقة

-1 في مقدمة الدرس يبدأ المعلم بالحديث مخاطبا الطالبات لجذبهن إلى موضوع درس اليوم .

2. في تقديم تعريف لمفهوم ما أو نظرية ما وفي السرد التاريخي وفي شرح المصطلحات والمفاهيم الصعبة .

3.في التعليق على فكرة أو فقرة من فقرات الدرس إذا لزم الأمر لذلك .

4. في نهاية الدرس حينما يعطي المعلم ملخصاً سبورياً عند الانتهاء من شرح الدرس لكي يساعد الطالبات على مراجعة مضمون الدرس وتثبيت أفكاره في أذهانهن .
1. طريقة الاستكشاف الموجه

وتقتضي هذه الطريقة مساعدة المعلم لطلابة على اكتشاف المعلومات والحلول المختلفة للتمارين بأنفسهم عن طريق إعداد الأسئلة بطريقة جيدة لهم من قبل المعلم والتي توجه خط تفكيرهم نحو الاكتشاف المطلوب .
دور المعلم في هذه الطريقة
يتحدد دور المعلم في إثارة الأسئلة الجيدة لطلابة والمبنية على خطة تفكير معينة حسب موضوع الدراسة ويتحول الدرس إلى أسئلة من جانب المعلم وإجابات من جانب الطلاب ، ومن مجموعة الأسئلة والإجابات يستوعب الطلاب الدرس .
فالمعلم هنا يصمم الموقف التعليمي ، بحيث يتوصل الطلاب إلى المعلومات من خلال سلسلة من الملاحظات وإجراء بعض العمليات والأنشطة ، ولذلك يكون التركيز في دروس الاكتشاف الموجه على التخطيط والأنشطة التي سيقوم بها الطلاب والتي من خلالها يتمكنّ من اكتشاف المفهوم أو التعريف أو الحل .
دور المتعلم في هذه الطريقة
إيجابي حيث يكون نشيط وفعال ومكتشف ولكن بمساعدة أسئلة المعلم ، ويتم التعليم بصورة التدريس الجماعي في الفصل ،ويتطلب ذلك مجهوداً مشتركاً ومعتدلاً من المعلم و الطلاب يمكن تنفيذه بسهولة في الفصل

حاتم القاضى

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى