بحـث
المجالات التسعة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المجالات التسعة
المجال الأول :: القدرة المؤسسية
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد
أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات
المجال الثانى ... القيادة والحوكمة
1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
المجال الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى ( كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة )
6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات على الكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
المجال الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العينى ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادى ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والأنتماء)
4- محاضرات للمعلمين والأداريين من ذوى الأختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والأرشاد والتوعية
3- محوالأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعى الصحى والثقافى والدينى
5- تعليم الكبار
المجال الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات .
7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .
المجال السادس ...المتعلم
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... )
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )
وسوف نتابع إن شاء المولى باقى المجالات تباعا
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الحب والتقدير ................... مدير المنتدى
رد: المجالات التسعة
مشكور اخى على هذا المجهود العيم واين الاميلات
الموافى- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى