إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
إدارة النوبارية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

مهارات التعبير الوظيفي والإبداعي

اذهب الى الأسفل

 مهارات التعبير الوظيفي والإبداعي Empty مهارات التعبير الوظيفي والإبداعي

مُساهمة من طرف محمد رشيدي عبدالعزيز الأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:41 pm

إدارة النوبارية التعليمية بسم الله الرحمن الرحيم
التعبير الوظيفي والإبداعي
نظرة خاطئة لابد من تعديلها
ينظر إلي اللغة العربية في تدريسها على أنها فروع منفصلة كل على حدة
( القراءة ـ النصوص ـ البلاغة ـ الأدب ـ التعبير ـ الخط ـ الإملاء )
لابد من النظر إلى تعليم اللغة العربية على أنها فنون أربعة
{الاستماع ــ والحديث ــ والقراءة ــ والكتابةْْ }
وتتكامل هذه الفنون في عملية التدريس الفعال ولكل منها تأثير في الآخر وتأثر به
اللغة وسيلة اتصال فلابد من التعامل معها على أنها فنون متكاملة لكي تؤدي اللغة العربية دورها في الحياة الفكرية والاجتماعية
جميع المواقف المدرسية تصلح أن تكون دوافع للاتصال اللغوي وأي موقف اجتماعي يحتاج إلى
( دافع – رسالة- جمهور ) فلابد من تنمية المهارات اللغوية المستخدمة والمرتبطة بالمواقف الاجتماعية
التعبير هو نشاط لُغَوي للمتعلم
ينقسم إلى
1- تعبيرشفوي اوشفهي 2-تعبيرتحريري
الاتصال الشفوي ( الحديث ) قد يأخذ الحديث صورة تبادل بين الطرفين ( مناقشة أو حوار )
وقد يأخذ صورة { الخطابة ــ إعطاء تعليمات ــ التعليق ــ التقارير }
وشروط موضوع التعبير هي:
• أن يجد المتعلم الرغبة في التعبير عن طريق عرض موضوعات عامة
• أنم يلائم الموضوع خبرات المتعلم وميوله
• أن يناسب العمر السني للمتعلم
• أن يلائم قدراته العقلية
• إتاحة الفرصة للمتعلم للتعبير بحرية كاملة
موضوعات مقترحة للتعبير
• تقرير عن رحلة أو زيارة لصديق
• دعوة لصديق للمشاركة في هوايتك
• مواقف حدثت لك وأخذت منها العبر والدروس
• تقرير عن يوم دراسي
• رسالة إلى مدير المدرسة تشكو من مشكلة تعليمة
• تلخيص كتاب
ثانيا التعبير التحريري (الكتابي )
هو وسيلة من وسائل الاتصال وتسهيل عملية التفكير والتعبير عن النفس

نوعان هما
1-تعبير وظيفي 2- تعبير ابداعي
أولاًــ( التعبير الوظيفي ) الغرض منه اتصال الناس بعضهم ببعض لتنظيم حياتهم وقضاء حوائجهم
مثل الإرشادات والإعلانات والرسائل والمذكرات والتقارير والنشرات
ثانياً ــ (التعبير الإبداعي ) الغرض منه التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية ونقلها إلى الآخرين بطريق مشوقة مثيرة مثل كتابة المقالات والقصص والتمثيليات والتراجم ونظم الشعر
أغراض التعبير التحريري
1. تنمية قوة الملاحظة والفهم الواضح والمنظم في الأشياء والنظر ببصيرة ووعي في الخبرات الشخصية والتعبير عنها والاستفادة منها
2. تنمية القدرة على تنظيم الأفكار والمشاعر والتعبير عنها بفاعلية للآخرين
3. السيطرة الكاملة على الاستخدامات الصحيحة للغة وضوابط التعبير الكتابي ومكونات سلامة الجملة وتقسيم الموضوع إلى فقرات واستخدام علامات الترقيم والقواعد الإملائية بطريقة صحيحة
شروط اختيار موضوعات التعبير
1. أن تتعدد الموضوعات حتى يجد كل تلميذ ما يشبع حاجته ويلبي رغبته ويوافق ميوله
2. أن نلاحظ المناسبات الاجتماعية في اختيار الموضوعات
إجراءات ينبغي مراعاتها في تدريس التعبير التحريري بفاعلية :
1. ما قبل الكتابة
الغرض منها اكتشاف وتحديد الموضوع
2. الكتابة
يساعد المعلم فيها التلميذ على تحديد الأفكار الفرعية وتحويل الموضوع العام إلى موضوعات تفصيلية
وتقسمه إلى مجموعة من العناصر المحددة التي تؤدي إلى الخروج بوحدة الموضوع
3. توجيهات من المعلم
• تحديد العناصر التي تمكنه من معرفة المواد التي يحتاج إليها لكتابة الموضوع
• طريقة تنظيم العناصر بالشكل المناسب والمنطقي
3 . المراجعة
يساعد فيها المعلم المتعلم على إجراء تعديلات وتغيرات وإضافات تنمى الموضوع وتعمقه
إعداد / محمد رشيدي عبد العزيز مدرس اللغة العربية والتربية الإسلامية
مدرسة الثامنة بذور الثانوية المشتركة مدبير الدعم الفني -
تحت إشراف موجه الإدارة مدير عام إدارة النوبارية
ا/ محمدعبد المقصود نصار

محمد رشيدي عبدالعزيز

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى