إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
إدارة النوبارية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

نواتج التعلم كاملة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

نواتج التعلم كاملة Empty نواتج التعلم كاملة

مُساهمة من طرف المدير الأربعاء أبريل 07, 2010 4:11 pm

نواتج التعلم كل المواد ثانوى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





كل المواد تعليم اساسي فى مجلد مضغوط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المدير
المدير
Admin

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 48

https://nubariagwda.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نواتج التعلم كاملة Empty جزاك الله خيرا

مُساهمة من طرف berry السبت أبريل 10, 2010 8:48 am

الأخ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وجعله بميزان حسناتك
إسمح لي والأخوة الزملاء بالمشاركة في مد المنتدي بماهو جديد من الهيئة أو من أي مصر آخر يفيد الجميع وهنا أقول لماذا نواتج التعلم؟
لماذا نواتج التعلم ؟؟

نواتج التعلم وأهميتها
نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية،
ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية.

أهمية نواتج التعلم للمعلم
إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها:
- تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
- تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب.
- اختيار محتوى المقرر الدراسي.
- استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة.
- تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
- اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة.
- زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها رسالتها.
- التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.

أهمية نواتج التعلم للطالب-تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
-التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
-التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
-التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
-زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة.
-زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.

أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
- ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
-توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
-الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
-توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
- تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها.
-تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.

- أهمية نواتج التعلم للمجتمع
- ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية.
-الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية.
-توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
-نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع

المفروض ان نستخرج معايير خريطة المنهج من دليل المعلم ،ولكنه لا يتوافر لجميع المدارس اين البديل ؟؟
يمكننا ان نجد البديل في كتاب المدرسة وما يحتوية من اهدف لكل وحدة او درس ومن استيراتيجيات تعلمناها ونستخدمها في فصولنا ومعه ابداعنا نحن المعلمين
المفروض ان نضع نواتج التعليم على محتوى المادة وتبعا للمعايير، لأن المعايير تفيد في تصنيف اجزاء المنهج والغرض من دراسته فلو تحقق كل معاير من المعايير لاستطاع الطالب ان يلم بالمادة الدراسية وكان الناتج في صالح الطالب

ودليل المعلم بصورته الحديثة يقسم المنهج على هذه الطريقة ، وحتى دلائل 2008 يوجد بها كل ما يمكننا من بناء خريطة للمنهج من استيراتيجيات واهداف وغيرها

ولكن في جميع الاحوال بقى لنا ان نتعلم كيف نبدع ونبني بعقولنا البسيطة خرائط للمنهج ونواتج للتعلم تمكننا من ترتيب واستكشاف ابداع ابنائنا.

هيا معا نضع المؤشرات ( نواتج التعلم ) الاهداف الاجرائية

1- المعايير نختار معيار واحد فقط ونضع له الاهداف

شروط صياغة نواتج التعلم جيدة

ينبغي مراعاة شروط عديدة لصياغة نواتج تعلم جيدة من أهمها:

1- الوضوح والتحديد
تتضمن نواتج التعلم ألفاظا وكلمات واضحة ومحددة، حتى لا تختلف قراءتها أو فهمها من شخص إلى آخر.

2- التركيز على سلوك الطالب وليس المعلم
تتضمن نواتج التعلم القائم بالأداء المنشود وهو الطالب وليس المعلم أو أي شخص آخر.

مثال على ذلك: - يشرح الطالب فكرة عمل الكمبيوتر بطريقة شائقة.
- يقارن الطالب بين الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية من حيث.....

3- استخدام أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس
يتضمن كل ناتج من نواتج التعلم فعلا إجرائيا يمكن ملاحظته وقياسه. ومن هذه الأفعال: يتعرف – يستنتج –
يرسم –يميز – يحلل .

مؤشرات نواتج التعلم الجيدة

نواتج التعلم الجيدة هي التي تعكس سلوكيات الطالب ومهاراته بعد انتهائه من دراسة المقررات الدراسية أو البرنامج التعليمى الذى التحق به. ويجب أن تشتمل هذه وهذه الخصائص SMART Objectives النواتج على خصائص الأهداف الذكية
تتمثل فيما يلي:
- ن تكون محددة Specificأى تصف بالضبط ما الذي يمكن للطالب القيام به
- أن تكون قابلة للقياس Measurable أي تصف ما الذي يمكن ملاحظته أثناء المحاضرات أو داخل قاعات التعلم أو
المعامل، أي أن الفعل الذي يحتويه
- ناتج التعليم ينبغي أن يكون قابلا للقياس وبالضرورة يجب أن يكون قابلا للملاحظة.
- أن تتضمن فعلا نشطا Active أي تصف الفعل النشط أو الإجراء الذي يطلب من الطالب الجامعي القيام بعمله ...
ومن أمثلة هذه الأفعال: ينتج – يقترح– يصمم.
- أن تكون ذات صلة بالطالب والإمكانات Relevant أي تناسب الطالب وحاجاته الشخصية وكذلك تناسب الإمكانات التي تحيط بعمليتي التعليم والتعلم الجامعي.
- أن تكون ذا وقت محدد Time – Bound أي أن يتحقق الناتج بانتهاء تدريس الموضوع المحدد أو المقرر الدراسي، وهو بهذا يعكس الحد الأقصى لزمن اكتساب الناتج.

تصنيف نواتج التعلم

صنف التربويون نواتج التعلم إلى ثلاثة مجالات رئيسية يقابل كل مجال منها جانبا من جوانب الشخصية التى تسعى المنظومة التعليمية إلى بنائها وتكوينها لدى الطالب وتتمثل هذه المجالات فى المجال المعرفى والمجال الوجدانى والمجال المهارى

نواتج التعلم فى المجال المعرفى

تشمل الأهداف المعرفية جميع النشاطات الذهنية أو العقلية ويبدأ تصنيف نواتج التعلم فى المجال المعرفى من العمليات العقلية البسيطة ويمتد إلى العمليات الأكثر تعقيدا وتتدرج الأهداف في المجال المعرفي إلى ستة مستويات وهي

التذكر
ويقصد به القدرة على استدعاء المعلومات وقتما تطلب من الدارس ومن أمثلة الأهداف على هذا المستوى أن يُسمع الدارس سورة الأعلى دون أخطاء.
الفهم

ومعناه القدرة على إدراك المعنى ومن أمثلة الأهداف على هذا المستوى أن يُوضح الدارس المعنى الإجمال لسورة الأعلى في خمس دقائق.

التطبيق
ويقصد به استخدام المعلومات والحقائق والمعارف التي اكتسبها الدارس في مواقد جديدة مشابهة ومن أمثلة الأهداف على هذا المستوى أن يستشهد الدارس على دلائل قدرة الله تعالى بثلاث آيات من سورة الأعلى لاحظ أن التطبيق هنا في المجال المعرفي وليس المقصود به تطبيق الآيات سلوكياً إنما يقصد به مستوى أعلى من الفهم
التحليل

ويقصد به قدرة الفرد على تجزئة الكل إلى أجزاء ومعرفة علاقة كل جزء بما قبله وما بعده ومن أمثلة الأهداف على هذا المستوى : - أن يستخرج الدارس دلائل قدرة الله تعالى الواردة في سورة الأعلى.
- أن يوجد الدارس علاقة أجزاء النص القرآني بعضها ببعض في ثلاث دقائق .
التقويم

يقصد بالتقويم هنا إصدار حكم على الشيء في ضوء معايير محددة (داخلية وخارجية( ومن أمثلة الأهداف في هذا المستوى : - أن يبدي الدارس رأيه في سلوكيات الناس في ضوء دراسته لسورة النور.

التركيب

ويقصد به تكوين كل متكامل من مجموعة أجزاء على أن يتصف هذا الكل بالإبداع وهذا المستوى لا يصل إليه إلا فئة خاصة من الدارسين،أولئك هم الموهوبون والفائقون المبدعون ومن أمثلة الأهداف على هذا المستوى : - أن يكتب الدارس كلمةً في نصف ساعة عن الدروس المستفادة من انتفاضة الأقصى .
- يكتب الدارس في صحيفة مقالاً بأسلوبه الخاص عن دلائل قدرة الله تعالى ، في نصف ساعة .
- يكتب قصة قصيرة لتنمي قيمتي الصدق والأمانة .
- يكتب قصيدةً من الشعر عن المسجد الأقصى .

مجالات الأهداف السلوكية
ثانياً : المجال الوجداني
يندرج تحت خمس مستويات وهى :ـ
1- اللإستقبال أو الإنتباه : وهو أن يبدى الطالب الرغبة في الإهتمام بقضية ما الأفعال المناسبة يصغي ، يسأل ، يتابع ، يبدى ، يختار ، يتقبل
المثال
أن يبدي الطالب الإهتمام بقضية الشيشان عند سماعة لحديث ( مثل المسلمين( .........

2- الإستجابة
وهى تجاوز الطالب درجة الإنتباه إلى درجة المشاركة الإيجابية الافعال المناسبة يشارك ، يوافق ، يجيب ، يتطوع ، يقرر ، يساهم ، يعرض ، يؤدى
المثال
أن يشارك الطالب في الإذاعة المدرسية بإلقاء كلمة عن الصلاة بعد دراسة أهمية الصلاة

3- التقييم
وهو إعطاء القيمة لظاهرة معينة أو سلوك معين الافعال المناسبة يحتج ، يجادل ، يدعو ، يحترم ، يعظم ، يغار ، يبرز ، يقدر ، يبتعد عن ، ينفر من
المثال
أن ينفر الطالب من مصاحبة جلساء السوء بعد دراسة حديث ( مثل الجليس الصالح

4- التنظيم
وهو ترتيب القيم فى نظام واحد وتحديد العلاقات المتبادلة بينهما الافعال المناسبة ينظم ، يرتب ، يقارن ، يوازن ، يفاضل ، يربط ، يدعم ، يلتزم
المثال
أن يفاضل الطالب بين طاعة والدية وبين طاعة أصحابة بعد دراسته لحديث ( من أحق الناس بحسن صحابتى )

5- التمييز
وهو قدرة الطالب على إيجاد نظام من القيم تتحكم فى سلوكة لفترة كافية الافعال المناسبة ينقح ، يغير ، يتجنب ، يقاوم ، يقاوم ، يميز ، يتبنى
المثال
أن يحترم والديه ويرعاهما فى ضوء فهمه العميق للآية الكريمة ( وقضى ربك .......)

المجال المهارى( النفس حركى)
1- الإدراك الحسي
وهو مدى استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدى إلى النشاط الحركي الأفعال المناسبة يختار ، يميز ، يكتشف ، يتعرف على
المثال
أن يختار الطالب ما لا يجوز لبسة شرعا من الملابس بعد دراستة لموضوع اللباس وبعد عرضها عليه

2- الميل أو الاستعداد
ويشير إلى استعداد الطالب للقيام بنوع معين من العمل ويشمل الميل المعرفي والعاطفي والجسمي الأفعال المناسبة
يظهر ، يباشر ، يتطوع ، يبدى
المثال
أن يبدى الطالب رغبته فى تطبيق الأذان بعد دراسته موضوع الأذان فى مصلى المدرسة


3- الإستجابة الموجهة
وهو تعليم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة والخطأ الأفعال المناسبة يحاكي ، يكرر ، يقلد ، يعيد عمل
المثال
أن يقلد الطالب صفة التورك فى الصلاة بعد تطبيق المعلم لها

4- الألية أو التعويد
وذلك عندما تصبح الإستجابات التى تم تعلمها اعتيادية أدني تعب وبشكل آلي الأفعال المناسبة يتعود ، يمارس ، يستخدم
المثال
أن يتعود الطالب على تطبيق أحكام الغنة عند تلاوة الآيات دون عناء

5- اللإستجابة الظاهرية المعقدة
وذلك فى أداء المهارات المتنوعة بأقصى سرعة وأكثر إتقان الأفعال المناسبة يتقن ، يجيد ، ينفذ ، يقوم
المثال
أن يرسم الطالب أشكالا توضيحية للمواقيت المكانية إذا ما طلب المعلم منه ذلك بعد دراسته للموضوع بدقة متناهية

6- التكيف أو التعديل
بحيث يستطيع الطالب تعديل أنماط الحركة لكي تتمشى مع المتطلبات الخاصة بها الأفعال المناسبة يتكيف ، يغير ، يهذب ، يعدل
المثال
أن يعدل الطالب من طريقة إداء زميلة فى التيمم إذا ما وجد لديه أخطاء فى التطبيق دون تردد

7- الإبداع أو الأصالة
وهو إيجاد أنماط جديدة من الحركات تناسب مشكله خاصة الأفعال المناسبة يبتكر ، يصمم ، ينتج ، يؤلف ، ينشئ ، يرسم ، يبدع
المثال
أن يصمم الطالب نموذجا للمسعى بين الصفى والمروة مصنوعا من الكرتون بعد مقرنة ذلك بصورة مكبرة .

وإلي لقاء آخر مع......
مراجعة نواتج التعلم

berry

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نواتج التعلم كاملة Empty رد: نواتج التعلم كاملة

مُساهمة من طرف المدير الخميس أبريل 15, 2010 6:57 am

الف شكر على الإضافة وهذا ما ننتظره منك يا بيرى
جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزنات حسناتك
وإلى الأمام دائما
المدير
المدير
Admin

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 48

https://nubariagwda.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نواتج التعلم كاملة Empty إنها ملكة

مُساهمة من طرف أحمد سعادة الخميس أبريل 29, 2010 9:24 am

هو ده الكلام من بعد طول الغياب ولا أقول سوى
وبروكسات دى علم زمان فن وجودة ولحن أصيل
وهى دى الجودة
مش أى حد يكتب فى الجودة وحقا إنها ملكة الكتابة والإرشاد والإبداع
مع خاص تحياتىً
أحمد سعادة
أحمد سعادة

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 56
الموقع : ahmadsaada77@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نواتج التعلم كاملة Empty رد: نواتج التعلم كاملة

مُساهمة من طرف berry الخميس مايو 13, 2010 12:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ياأبا محمد وعهدي بك صاحب روائع الكلمات بارك الله فيكم جميعاً

berry

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى