إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
إدارة النوبارية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

مهارات التفكير مفهومها عند المعلم وتنميتها عند المتعلمين

اذهب الى الأسفل

مهارات التفكير مفهومها عند المعلم وتنميتها عند المتعلمين Empty مهارات التفكير مفهومها عند المعلم وتنميتها عند المتعلمين

مُساهمة من طرف المدير الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:17 am

مهارات التفكير


مقدمة :

جعل الله تعالى الإنسان خلفيته في الأرض وميزه بالعقل على بقية المخلوقات وجعل عقله مدار التكيف وتحمل أعباء المسؤولية وحثه على النظر في ملكوته بالتفكير وإعمال العقل والتدبر .
قال الله تعالى في سورة الرعد : " وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وانهارا ً * ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون " ( الرعد ، أية 3 ) .


طبيعة التفكير : Nature of Thinking



1. هو كل نشاط عقلي ، أدواته الرموز ، أي يستعيض عن الأشياء والأشخاص والمواقف والأحداث برموزها بدلا ً من معالجتها معالجة فعلية واقعية ( راجح ، 1986 ، ص 317 ) .
2. سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عند يتعرض لمثير يتم استقبال عن طريق واحد أو أكثر من الحواس الخمسة وهو بمعنى الوساع عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبرة ( Barell , 1991 ) .
3. عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية والمعلومات المسترجعة لتكوين الأفكار أو استبدالها أو الحكم عليها ، وهي عملية غير مفهومة تماما وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحرص ( جروان ، 1999 ، ص 35 ) .
4. عملية معرفية تتميز باستخدام الرموز لتنوب عن الأشياء والحوادث ( توق ، عدس ، 1981 ، ص 300 ) .

5. عملية عقلية فردية ذاتية تتكون بالممارسة وعلى نحو ارتقائي وتدريجي وتحتاج إلى الإرشاد والتوجيه حتى تصل إلى أعلى مستوى ( شاهين ، محمد : تطوير مهارات التفكير العليا عن طلبة المدارس ، مجلة المعلم / الطالب ، عمان – الأردن ، حزيران – كانون ، 1999 ، ص 20 ) .

خصائص التفكير :

يتميز التفكير بخصائص يمكن إجمالها في ما يلي :
1. التفكير سلوك هادف لا يحدث في فراغ أو بلا هدف .
2. التفكير سلوك تطوري يزداد تعقيده مع نحو الفرد وتراكم خبراته .
3. يحدث التفكير بأنماط مختلفة لفظية ، رمزية ، كمية ، مكانية ، شكلية .
4. يستند غلى أفضل المعلومات الممكن توافرها .
5. الكمال في التفكير أمر غير ممكن .
6. يجتنب الإنسان كثير من الأخطار .
7. اختصار الوقت والجهد وزيادة في الفاعلية والإنتاج .
8. الإعانة في استعراض الماضي والتنبؤ في المستقبل .

مستويات التفكير :

1. تفكير من مستوى أدنى أو أساسي : ويتضمن هذا التفكير مهارات كثيرة كالمعرفة والملاحظة والمقارنة.
2. تفكير مستوى أعلى أو مركب : وهو يشمل على حلول مركبة ويتضمن إصدار حكم أو إعطاء رأي ويحتاج إلى مجهود ويؤسس معنى للموقف .

تصنيف التفكير من حيث الفاعلية :
1. تفكير فعال : Effective Thinking : وهو الذي تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة وتستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها وهو يتطلب توافر عدد من الصفات الشخصية التي تتطور بالتدريب لتدعيم برنامج تعليم مهارات التفكير .
ومن هذه التوجيهات أو القابليات الانفتاح على الأفكار وإصدار الأحكام واتخاذ القرارات والالتزام بالموضوعية ....
2. تفكير غير فعال : Ineffective Thinking : وهو الذي لا يتبع منهجية واضحة أو دقيقة ويبنى على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة ومن أمثلة على ذلك التسرع في إصدار الأحكام والتبسيط الزائد لمشكلات معقدة والتردد في اتخاذ القرارات المناسبة .

مهارات التفكير :

أولا ً : مهارات التفكير المعرفية :

1. التركيز :
- تعريف المشكلات وتوضيح ظروف المشكلة .
- وضع الأهداف وتحديد التوجهات .
2. جمع المعلومات :
- الملاحظة .
- التساؤل .
3. التذكر :
- الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .
- الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .
4. تنظيم المعلومات :
- المقارنة : أوجه الشبه أو الاختلاف بين شيئين أو أكثر .
- التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .
- الترتيب : وضع الأشياء في منظومة وفق محك محدد .
5. التحليل :
- تحديد الخصائص والمكونات : التمييز بين الأشياء .
- تحديد العلاقات والأنماط : الروابط بين المكونات .
6. المهارات الإنتاجية :
- الاستنتاج .
- التنبؤ .
- الإسهاب : تطوير الأفكار والأساسية ودعمها وتطويرها .
- التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات برسومات بيانية .
7. التكامل والدمج :
- تلخيص .
- إعادة البناء .
8. التقويم :
- وضع محكات .
- الإثبات .
- التعرف على الأخطاء .

ثانيا ً مهارات التفكير فوق المعرفية :

1. التخطيط :
- تحديد هدف .
- اختيار استراتيجية التنفيذ .
- ترتيب تسلسل العمليات .
- تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
- تحديد أساليب مواجهة الصعوبات .
- التنبؤ بالنتائج المرغوبة .
2. المراقبة والتحكم :
- الإبقاء على الهدف .
- الحفاظ على تسلسل العمليات .
- معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
- معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
3. التقييم :
- تقييم مدى تحقق الأهداف .
- الحكم على دقة النتائج .
- تقييم الأساليب .
- تقييم فاعلية الخطة .

التفكير الناقد : Critical Thinking :
تفكير تأملي ومعقول ، مركز اتخاذ قرار بشان ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله وما يتطلبه ذلك من فرضيات أو أسئلة وبدائل وخطط للتجريب .
التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المصرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم وهي التحليل والتركيب والتقويم .

خصائص المفكر الناقد :
- منفتح على الأفكار الجديدة .
- لا يجادل في أمر عندما لا يعرف عنه شيء .
- يعرف بان لدى الناس أفكارا ً مختلفة حول معاني المفردات .
- يفصل بين التفكير العاطفي والتفكير المنطقي .
- يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس القدر من الأهمية .
- يبقى على صلة بجوهر الموضوع .
تعليم مهارات التفكير : Teaching Thinking Skills :
يقترح باير ( Beyar , 1987 ) استراتيجية لتعليم التفكير تتألف من ست خطوات :
1. تقديم مهارة التفكير المقررة في سياق موضوع الدرس مع كتابة اسم المهارة كهدف للدرس ويستعرض المجالات التي تستخدم فيها المهارة .

2. الاستعراض المفصل لخطوات تطبيق المهارة وقواعدها .
3. مساعدة الطلبة في تطبيق المهارة خطوة خطوة .
4. أجراء نقاش حول المهارة بعد الانتهاء من تطبيقها .
5. قيام الطلبة بأداء تمرين تطبيقي آخر بإشراف المعلم .
6. إجراء نقاش عام بهدف كشف وبيان الخبرات الشخصية للطلبة حول كيفية تنفيذهم للمهارة ومجالات استخدامها داخل المدرسة وخارجها .
عوامل نجاح تعليم التفكير المرتبطة بالمعلم:

يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برنامج تعليم التفكير حيث يتوقف أي برنامج لتعليم التفكير على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل الغرف الصفية أو خارجها . وتاليا ً قائمة بالخصائص والسلوكات التي يجب إن يتحلى بها المعلمون من اجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه :
1. الاستماع للطلبة .
2. احترام التنوع والانفتاح .
3. تشجيع المنافسة والتعبير .
4. تشجيع التعلم النشط بممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف .
5. تقبل أفكار الطلبة .
6. إعطاء الوقت الكافي للتفكير .
7. تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم .
8. إعطاء تغذية راجعة ايجابية .
9. تثمين أفكار الطلبة .
10. تجنب استخدام الألفاظ الكابحة للتفكير
المدير
المدير
Admin

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 48

https://nubariagwda.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى